fbpx

بدء شركة في الإمارات

بدء شركة في الإمارات
بدء شركة في الإمارات

بدء شركة في الإمارات

بدء شركة في الإمارات هو الطريق الأمثل لجني الأموال نعم في مدينة الأحلام تتميز دبي بأنها من أكبر المدن التي يرتفع بها متوسط دخل الفرد في الوطن العربي بل وفي الشرق الأوسط وأيضًا هي من أكثر المدن الجاذبة للمستثمرين نظرا لتطورها واستخدامها أحدث الطرق العالمية في فتح أبواب الاستثمار وآفاق الإنتاج حيث تمتلك العديد من المناطق التجارية الحرة والعديد من المزايا التي تجعل من الاستثمار في دبي خطوة هامة وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم كل ما يخص طرق بدء شركة في الإمارات بشكل مفصل.

بدء شركة في الإمارات
بدء شركة في الإمارات

تكاليف بدء شركة في الإمارات

إن تكاليف بدء شركة في الإمارات تتوقف على عوامل كثيرة فهي عملية حسابية متغيرة وفقا للنشاط الذي سوف تختاره وتريد الاستثمار فيه وأيضًا من خلال الموقع وذلك يرجع إلى متطلبات المكان أيضًا الذي قررت أن تقيم شركتك فيه فإن الموقع يلعب دور هام في تحديد تكاليف بدء شركة في الإمارات وأيضًا مساحة الأرض التي سوف تقام عليها الشركة حيث أن المناطق الحرة مثلا تختلف في أسعارها عن المناطق الأخرى وأيضًا تكاليف بدء شركة في دبي للأجانب تختلف في تكلفتها عن بدء شركة في الشارقة.

وهناك عدة بنود استهلاكية تُحدد تكاليف بدء شركة في الإمارات وهي:

  • سعر الأرض التي سوف تقام عليها الشركة أو مبلغ الإيجار للمنطقة التي سوف تختارها للمشروع.
  • سداد رسوم الرخصة الدائمة أو الرخصة الفورية دبي.
  • سداد الرسوم الخاصة بالتسجيل التجاري.
  • رصد وإنشاء دراسة خاصة بالشركة لتحديد متوسط رأس المال والمصروفات التي ستحتاجها الشركة في مرحلة البدء.
  • دفع كل المستحقات الحكومية في إجراءات بدء شركة محدودة النشاط.
  • دفع أيضًا كل ما يستجد عليك من رسوم إقامة أي رسوم إضافية قد تستجد تبعا للقانون الإماراتي.

إجراءات بدء شركة في الإمارات

أن الإمارات تعمل على تسهيل كل سبل الاستثمار فيها حيث تجعل إجراءات بدء شركة فيها من الأمور البسيطة الغير معقدة وهناك عدة خطوات هامة يجب اتباعها لبدء شركة في الشارقة أو في دبي أو أي منطقة بالإمارات وهي:

تحديد النشاط:

إن الخطوة الأولى لكي تبدأ الاستثمار في دبي هي تحدد النشاط الخاص بك وهو يتوقف أيضًا على أن تختار النشاط الذي يتناسب مع الموقع وأيضًا يكن النشاط من ضمن احتياجات السكان المستهلكين للمنتج في الموقع الذي اختارته والنشاط الذي تم تحديده.

السجل التجاري:

وهو الخطة الثانية حيث يمكنك في هذه الخطوة تحديد الاسم التجاري للشركة التي تقوم ببدئها وبناء على ذلك تبدأ الشروع فيها حيث يجب أن تحقق جميع متطلبات دائرة التنمية الاقتصادية لكي تتمكن من الحصول على الموافقة على التسجيل لشركتك.

الموافقة المبدئية:

يجب عليك في بداية الأمر الحصول على الموافقة من الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب ثم بعدها ننتقل الى الموافقة المبدئية من باقي الهيئات المعنية.

تحديد موقع الشركة:

أنه من الضرورة لكي يتم بدء شركة في دبي للأجانب أن تكون لها موقع ثابت ومقر بشكل قانوني في دبي بشكل خاص أو في الإمارات بشكل عام حيث يتطلب منك الأمر الحصول على عقد إيجار موثق من هيئة التنظيم العقاري في دبي.

موافقة الجهات المعنية بالشركة:

مثل جهات النقل وأيضًا الجهات المسئولة عن التأمين بالشركة وأيضًا الاستشارات القانونية.

الحصول على الرخصة الفورية دبي:

ولكي تحصل على الرخصة هناك عدة خطوات وهي:

    • سداد تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي.
    • تجميع كل المرفقات والمستندات الخاصة بالشركة وكل ما يتعلق بها وتسليمها الى دائرة التنمية الاقتصادية.

تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي

إن نجاح الاستثمار في دبي يبدأ من معرفة المصروفات التي سوف تحتاجها لبدء شركة في دبي للأجانب ومن أهم تلك المصروفات تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي حيث أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تقدم الكثير من الأشياء التي منها يقدر مالكي الشركات ما هي الرسوم المطلوبة لإقامة أعمالهم.

حيث انه يجب أن تعلم انه إن كانت اختارت أن تؤسس شركة في إحدى المناطق الحرة في دبي فإن لكل منطقة حرة رسوم مختلفة في الرخصة الخاصة بها كما أن بعض المناطق الحرة تتطلب من المالك أن يكون له رأس مال كحد أدنى لا يمكن أن تقل عنه.

مميزات عند اختيارك الاستثمار في دبي:

هناك عدة مميزات تجعل من الاستثمار في دبي امر ممتع وأيضًا مربح جدا ويمكنك الاطلاع على ذلك من خلال:

  • تعتبر دبي هي السوق الأمثل في الاستثمار رغم أنها تعتبر سوق ناشئة.
  • تقدم حكومة دولة الإمارات الدعم الكامل للمستثمرين بشكل عام والمستثمرين الأجانب بشكل خاص حيث تسهل عليهم عمليات التراخيص وتأشيرات الإقامة الخاصة بالمؤسسين وأيضًا الخاصة بالعاملين في الشركة.
  • توفر للمشاريع التي أثبتت نجاحها بشكل قوي الكثير من المنح والدعم المادي.
  • تدفق الناس إلى الإقامة في دبي يجعل من دبي مركزا تجاريا هاما جدا وعامل جذب قوي للاستثمار.

تعتبر دولة الإمارات من أفضل الأماكن التي تساعد على بدء أيّ استثمار خارجي حيث أن أغلب سكانها من الأجانب بالإضافة الى موقعها المتميز وتوفر العديد من الموارد بها التي تجعلها قبلة لبدء الأنشطة التجارية فيها ويزيد على ذلك المناخ حيث أن المناخ بها مناخ عمل مشجع ناتج ن استقرار في الأجواء السياسية للبلد وتعمل دولة الإمارات على توفير بيئة استثمارية غنية على المستوى الإقليمي والدولي.

وهذا على حسب التقرير الناتج من البنك الدولي لممارسة الأنشطة ففي هذا التقرير تصدرت دولة الإمارات على الدول في سهولة ممارسة الأعمال وبالنسبة للمستوى العالمي وحصلت الإمارات على المستوى 11 عالميا لذلك فإن العديد من الأجانب انجذبوا الى الإمارات وعزموا النية على بدء أنشطة تجارية بها وهذا يستدعى فتح شركة في الإمارات وتعمل شركة WIS Consultancyعلى تقديم العديد من الخدمات في مجال بدء الشركات بإنشائها وتجهيزها لمساعدة الجميع في امتلاك شركته بمنتهى السهولة وبأقل جهد.

خطوات فتح شركة في دبي للأجانب

هناك العديد من الخطوات اللازمة لفتح شركة في دبي للأجانب ومن اهم هذه الخطوات:

1-    تحديد نوع الاستثمار أو المشروع

حيث انه بتحديد نوع الاستثمار والمشروع الذي ترغب ببداية العمل به تتمكن من معرفة نوع الترخيص الذي تحتاجه سواء كان ترخيص مهني أو تجارى أو صناعي فهذه من الأشياء التي ستحدد بعض الأسس اللازمة ولكن لابد من مراعاة بعض الأشياء أثناء القيام بتحديد نوع الاستثمار حيث أن هناك بعض الأنشطة التي تتطلب موافقات إضافية من بعض الجهات الحكومية الأخرى مثل التجارة في المواد الغذائية والتجارة في المجوهرات وبعض الأنشطة البيطرية والاستشارات القانونية. في غير ذلك فإن هناك قائمة ب 2100 نشاط متوفرين لدى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي والتي تمكنك من العثور على النشاط الذي تريده.

2-    الملكية

إذا كنت مستثمر أجنبي وترغب في امتلاك الشركة بنسبة 100% فعليك بدء شركتك في احدى المناطق الحرة حيث أنها هي فقط التي تسمح للأجانب بامتلاك الشركات كلياً دون الحاجة الى شريك أو كفيك من الإمارات وهناك بعض الأنشطة المحددة التي يمكنك القيام بها في المنطقة الحرة وهناك حوالي عن 45 منطقة حرة في الإمارات بالإضافة الى المزيد من المناطق التي سوف يتم افتتاحها. أما إذا كنت بحاجة الى العمل محليا والحصول على التراخيص المحلية فإنك بإمكانك الحصول على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية.

3-    الهيكل القانوني

يعتمد على موقعك ونوع العمل الذي تقوم به فهناك بعض القواعد التي تتعلق بتكوين شركتك فإذا كنت ترغب في إنشاء شركة استشارات قانونية فبإمكانك القيام بذلك كشركة فرعية أو كشركة قائمة بذاتها ولا يسمح للمالك الواحد ممارسة هذا النشاط.

4-    الاسم التجاري

يعد من اهم الأشياء أثناء العمل على بدء الشركة فهو جزءاً مهم من الإجراءات القانونية حيث انه لابد أن يشير الاسم الى طبيعة عمل الشركة وهذا ما يميز شركة عن أخرى 

5-    حصة رأس المال

في بعض الأحيان ومع بعض النشاطات يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال ولكن في الغالب لا تحتاج الى هذه الخطوة ولا تحتاج الى دفع الحد الأدنى من رأس المال.

6-    المباني

بعد كل هذه الخطوات وهي أهم الخطوات لابد من إيجاد مكان مناسب لبدء الشركة ويجب ان يكون هذا المكان به مياه وإنترنت وتمر من عليه وسائل المواصلات حيث أن الموقع الجغرافي للأماكن له دور هام في التأثير على نجاح الشركة 

7-    فريق العمل

في بعض الأحيان وطبقا لبعض القوانين الخاصة بوزارة التنمية الاقتصادية فإنك بحاجة الى تعيين مدير للإشراف على العمل ويقوم ببدء العمل بمجرد تسجيل شركتك ولكن في بعض النشاطات لا يسمح لك بالقيام بتوظيف أحد وهذا طبقا لقوانين المنطقة التي تعمل فيها.

بدء شركة في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are