fbpx

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

يتسابق رواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء شركاتهم الخاصة، مما أدى إلى مزيد من المنافسة في السوق. قد ترى بعض الشركات حتى اسم علامتها التجارية أو شعارها يتم نسخها دون إذن منها، مما قد يؤثر على أعمالها. هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

يحمي تسجيل علامتك التجارية بشكل قانوني، والتي يمكن أن تكون اسمًا أو رمزًا، شركتك. بالإضافة إلى ذلك، سيتم الاعتراف بك قانونيًا كمالك للسلع والخدمات التي تحمل تلك العلامة التجارية. نناقش في هذه المقال كيفية تسجيل علامتك التجارية بالإضافة إلى رسوم التسجيل وعمليات التجديد والإلغاء.

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات
كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

ما هي العلامة التجارية؟

العلامات التجارية هي اسم العلامة التجارية أو الرمز أو الشعار المستخدم لتحديد السلع أو الخدمات التي تقدمها شركة معينة. يمكن أن تكون العلامة التجارية اسمًا، أو كلمات، أو توقيعًا، أو حرفًا، أو رمزًا، أو رسمًا، أو شكلًا، أو نقشًا، أو صورة، أو إعلانًا يستخدم لتمييز مجموعة من المنتجات والسلع والخدمات إما أنها تنتمي إلى مالك معين أو قادمة من مصدر معين.

هناك العديد من الفوائد لتسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل حماية علامتك التجارية والتأكد من عدم قدرة الشركات الأخرى على نسخ علامتك التجارية أو تقليدها. وزارة الاقتصاد الإماراتية هي السلطة الرسمية التي تحكم تسجيل وتجديد وإلغاء العلامات التجارية.

ما هي العلامات التجارية التي يمكن تسجيلها في دولة الإمارات؟

هناك قيود معينة يجب وضعها في الاعتبار عند تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة. إذا كنت ترغب في تسجيل علامة تجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيجب ألا تحتوي على أي مما يلي:

  • الجرائم المخلة بالآداب العامة والأديان
  • الرموز العامة (مثل الأعلام)
  • الرموز الخاصة بالصليب الأحمر والهلال الأحمر
  • أسماء أو ألقاب الأطراف الثالثة
  • ترجمة مباشرة لعلامات تجارية أخرى معروفة

قد تكون هناك قيود إضافية على ما يمكنك تضمينه في علامتك التجارية، والتي يمكنك اكتشافها من خلال الاتصال بوزارة الاقتصاد.

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات
كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

طريقة تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

تتساءل كيف أسجل علامة تجارية في الإمارات؟ يمكن إجراء العملية البسيطة عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الاقتصاد.

يعتبر إجراء تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة بسيطًا للغاية ولكنه من المهم أن يكون صحيحًا. إذا كنت تتطلع إلى تسجيل العلامة التجارية لشركتك في الإمارات العربية المتحدة، فستحتاج إلى تنفيذ الخطوات التالية:

تأكد من أن العلامة التجارية ليست مسجلة بالفعل

تتمثل الخطوة الأولى في إجراءات تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة في التأكد من أنها ليست قيد الاستخدام بالفعل من قبل شركة أخرى. إذا تم استخدام العلامة التجارية بالفعل من قبل شخص آخر، فلن تتمكن من تسجيلها. يمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن العلامة التجارية عبر الإنترنت، باستخدام أدوات مثل Marcaria. بمجرد التأكد من أن العلامة التجارية ليست قيد الاستخدام بالفعل، يمكنك متابعة الخطوات التالية لتسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

قم بتعبئة نموذج الطلب الخاص بوزارة الاقتصاد

الخطوة التالية لتسجيل علامة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي ملء استمارة الطلب عبر الإنترنت على موقع وزارة الاقتصاد، وهو السلطة الرسمية التي تحكم طلبات العلامات التجارية. للقيام بذلك، حدد “الخدمات” على الصفحة الرئيسية للموقع ثم “الخدمات الإلكترونية” من القائمة المنسدلة. ثم حدد “العلامات التجارية” من صفحة الخدمات وانقر فوق “تسجيل العلامات التجارية” ضمن التطبيقات الجديدة، بمجرد إعادة توجيهك إلى الصفحة الأخرى. قم بتعبئة نموذج الطلب وتحميل المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة لتسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي كما يلي:

  • شعار العلامة التجارية
  • نسخة من الرخصة التجارية
  • تفويض
  • صورة جواز السفر
  • وثيقة الأولوية
  • قائمة السلع والخدمات المطلوب حمايتها

قد تكون هناك حاجة إلى مستندات أخرى على أساس كل حالة على حدة. بمجرد تحميل المستندات اللازمة، يمكنك تقديم الطلب.

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات
كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

دفع رسوم تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة

يمكنك دفع رسوم تجديد العلامة التجارية في دبي بعد تقديم طلبك. بمجرد تقديم طلبك، ستحتاج إلى دفع الرسوم المطلوبة لتسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة. سيحتاج مقدمو الطلبات إلى دفع 8700 درهم إماراتي للعلامة التجارية أو تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة. لا تتضمن تكلفة تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة أي رسوم قانونية أو رسوم ترجمة قد يتعين عليك دفعها. يمكن للمتقدمين دفع تكلفة تسجيل العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال موقع وزارة الاقتصاد نفسه.

انتظر طلبك ليتم مراجعته من قبل وزارة الاقتصاد

بعد التقديم، ستراجع وزارة الاقتصاد طلبك لتسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة. يجب أن تكون حريصًا ودقيقًا أثناء ملء الطلب، حيث يمكن رفض طلبك لأي معلومات مفقودة أو خاطئة. ومع ذلك، في حالة حدوث ذلك، يمكن للمتقدمين استئناف طلباتهم أو تعديلها كما هو مطلوب.

إذا لم يكن طلبك يحتوي على مشاكل، فعادة ما تمنح وزارة الاقتصاد الموافقة في غضون 30 يومًا.

نشر الإعلان في صحيفتين محليتين باللغة العربية

بعد الموافقة على تسجيل علامتك التجارية في الإمارات العربية المتحدة، ستحتاج إلى نشر إعلان عن علامتك التجارية في الجريدة الرسمية وصحيفتين محليتين. لنشر علامتك التجارية في مجلة العلامات التجارية الرسمية، ستحتاج إلى دفع 1000 درهم إماراتي إلى وزارة الاقتصاد، التي ستنشرها نيابة عنك. ومع ذلك، سيُطلب من المتقدمين أيضًا نشر الإعلان عن العلامة التجارية في صحيفتين محليتين باللغة العربية، مما سيتكبد تكلفة إضافية.

الصحف المحلية حيث يمكنك نشر إعلان علامتك التجارية هي:

  • الخليج
  • الوطن
  • الاتحاد
  • البيان
  • الفجر
  • الوحدة

بعد نشره في صحيفتين باللغة العربية في الإمارات العربية المتحدة، يكون أمام أفراد الجمهور 30 ​​يومًا للتعبير عن اعتراضهم على علامتك التجارية. إذا اعترض شخص ما على علامتك التجارية في تلك الفترة الزمنية، فستقوم وزارة الاقتصاد بمراجعة الاعتراض، وبعد ذلك إما أن يرفضه أو يبلغك بذلك.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن وزارة الاقتصاد تنشر الإعلان فقط في نهاية كل شهر، لذلك قد يتعين على المتقدمين الانتظار لمدة شهرين تقريبًا لتسجيل علامتهم التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

احصل على شهادة تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

إذا لم يكن هناك اعتراض على علامتك التجارية في تلك الفترة الزمنية، فستزودك وزارة الاقتصاد بشهادة تسجيل لعلامتك التجارية في الإمارات العربية المتحدة. ستتضمن الشهادة تفاصيل مهمة مثل رقم تسجيل العلامة التجارية والاسم التجاري واسم المالك والعلامة التجارية نفسها ووصف السلع والخدمات التي تندرج تحتها.

صلاحية العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة

العلامة التجارية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة صالحة لمدة 10 سنوات، وبعد ذلك يجب تجديدها مقابل تكلفة إضافية. ضع في اعتبارك أن تسجيل علامتك التجارية يحميها فقط في الإمارات السبع في الإمارات العربية المتحدة، وليس في أي مكان آخر في العالم.

رسوم تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة

تبلغ تكلفة تسجيل العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة 8700 درهم إماراتي، بالإضافة إلى 1000 درهم إماراتي إضافية لنشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية. قد تكون هناك أيضًا تكاليف إضافية للترجمة والمساعدة القانونية، بالإضافة إلى تكلفة نشر العلامة التجارية في صحيفتين محليتين.

يمكنك أيضًا استخدام إحدى شركات تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية المتحدة لمساعدتك في العملية، على الرغم من أن هذا سيكلفك أكثر.

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات
كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

كيفية تجديد تسجيل علامتك التجارية في الإمارات العربية المتحدة

بعد انتهاء صلاحية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات، سيكون أمامك ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الصلاحية لتجديد التسجيل. ومع ذلك، فكل شهر تقوم فيه بتأخير تجديد العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة، سوف تحتاج إلى دفع 1،000 درهم إماراتي كغرامة.

يتم تجديد العلامة التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عملية مماثلة للتسجيل. على موقع وزارة الاقتصاد، بعد اختيار “العلامات التجارية” من صفحة الخدمات، حدد خدمات التعديل والصيانة. ثم اختر “تجديد العلامة التجارية” من القائمة المنسدلة. بصرف النظر عن ملء نموذج الطلب، ستحتاج أيضًا إلى تقديم نسخة من شهادة التسجيل القديمة. بعد دفع رسوم التجديد، سيتم تجديد تسجيل علامتك التجارية في غضون 30 يومًا.

رسوم تجديد العلامة التجارية في الإمارات العربية المتحدة

بمجرد تقديم نموذج الطلب، ستحتاج إلى دفع تكلفة التجديد، وهي 6700 درهم إماراتي.

كيفية إلغاء تسجيل علامة تجارية في الإمارات

يتطلب إلغاء علامة تجارية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة نسخة من شهادة التسجيل القديمة

هل تتطلع إلى إلغاء تسجيل علامتك التجارية في الإمارات؟ يمكنك القيام بذلك عبر موقع وزارة الاقتصاد. في صفحة “العلامات التجارية”، توجد خدمة ضمن خدمات التعديل والصيانة تسمى “إلغاء العلامة التجارية المسجلة حسب طلب المالك”. أولئك الذين يرغبون في إلغاء علامة تجارية مسجلة، يمكنهم اختيار هذه الخدمة وملء استمارة الطلب وتقديم المستندات المطلوبة. المستند الأساسي المطلوب لإلغاء تسجيل العلامة التجارية هو نسخة من شهادة التسجيل القديمة، على الرغم من أنه قد تكون هناك حاجة إلى مستندات أخرى على أساس كل حالة على حدة.

بمجرد تقديم الطلب، سوف تحتاج إلى دفع رسوم الإلغاء، وهي 1500 درهم إماراتي. إذا تمت الموافقة على طلبك، فستحتاج إلى نشر إعلان عن الإلغاء في صحيفتين محليتين باللغة العربية، وبعد ذلك ستكتمل العملية.

رقم الاتصال بوزارة الاقتصاد الإماراتي

إذا كان لديك المزيد من الأسئلة بخصوص تسجيل العلامات التجارية في دبي أو باقي الإمارات العربية المتحدة، يمكنك الاتصال بوزارة الاقتصاد على الرقم 1222-800.

وهذا يضع حداً لدليلنا حول تسجيل العلامات التجارية في الإمارات! هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة؟ اقرأ دليلنا الخاص بترخيص الشركة الافتراضية الجديدة في دبي، والذي يسمح لأصحاب الأعمال أو المستثمرين بتأسيس شركة في دبي دون الإقامة في الإمارات العربية المتحدة! أو تعرف على المزيد حول ترخيص E-Trader في دبي، والذي يتيح لأصحاب المشاريع المنزلية الترويج لخدماتهم ومنتجاتهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

كيفية تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

Share:

Send Us A Message

More Posts

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia

PRO services in Saudi Arabia Introduction to PRO Services in Saudi Arabia Overview of PRO Services and their importance in Saudi Arabia If you are